الأحد، 23 أغسطس 2009

مذكرة علوم للصف الرابع الإبتدائي

*المادة : كل ما يشغل حيزاً من الفراغ وله حجم وله كتله .

* الكتلة : مقدار ما يحتويه الجسم من مادة.

*الحجم : مقدار الحيز الذىيشغله الجسم.

من ادوات القياس:

1-الميزان الحساس ، الميزان المعتاد

*يستخدما فى تقدير الكتلة

*وحدة القياس: الجرام - الكيلو جرام.

** كتل الحجوم المتساوية من المواد المختلفة(كتلة مكعب الخشب لايساوى كتلة مكعب الحديد رغم تساوى حجومهم)

**كتل الحجوم المتساوية من المواد المختلفة غير متساوية

*معلومه تهمك: الكيلوجرام = 1000 جرام.

2- المسطرة المدرجة ــ الشريط المدرج

*يستخدما فى قياس الأطوال .

*وحدة القياس المستخدمه: السنتيمتر – المتر- الكيلو متر .

*معلومه تهمك : المتر ( م ) = 100 سنتيمتر ( سم )

3- المخبار المدرج : *يستخدم فى تقدير الحجوم( السوائل– الاجسام غير منتظمة الشكل التى لا تذوب فى الماء )

*وحدة القياس : السنتيمتر المكعب

ويرمز له بالرمز( سم3 )واللتر ( ل )

*معلومه تهمك : اللتر = 1000 سم3







حالات المادة وتحولاتها















٭ خواص حالات المادة الثلاثة:

1-المواد الصلبة› لها حجم محدد (ثابت) وشكل ثابت

2-المواد السائلة› لها حجم محدد ويتغير شكلها حسب الإناء الذي توضع فيه مثل وضع كمية مقدارها200 سم³ من الماء في أىإناء فأنها تأخذ شكل هذا الإناء ولا يتغير حجمها.

3- المواد الغازية› يتغير حجمها وشكلها بتغير شكل وحجم الإناء الذي توضع فيه.

● مثل نفخ بالونة بالهواء وربط فوهتها بالخيط ثم الضغط عليها نجد تغير حجمها وشكلها.

• تحولات المادة: أي أنه يمكن تحويل المادة من حالة إلى أخرى.

1- الانصهار: وهو تحول المادة من الحالة الصلبة إلي الحالةالسائلة بارتفاع درجة الحرارةمثل الثلج (صلب) بالتسخين › ماء(سائل)

2-التبخر: وهو تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية بارتفاع درجة الحرارة.مثل (سائل) الماء بالتسخين حتى الغليان › بخار ماء (غاز)

3-التكثف:وهو تحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة بانخفاض درجة الحرارة.

*مثل (غاز) بخار الماء تعرضه لسطح بارد › قطرات ماء(سائل)

4-التجمد: وهو تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة بانخفاض درجة الحرارة *مثل(سائل) ماء في فريز الثلاجة ثلج (صلب)

*علل: يفضل ألا تملا زجاجات الماء إلى نهايتها عند وضعها في فريز الثلاجة(أجب)!

**الدرس الثالث **

العناصر من حولنا

الاجسام تتكون من مواد اساسية تسمى العناصر فمثلا: الملعقة مصنوعة من الالومنيوم والمسمار من الحديد

وسلك الكهرباء من النحاس و الفحم من الكربون والكبريت من الكبريت.

•العنصر : هو وحدة بناء المادة وهو أبسط صورة توجد عليها المادة ولا يمكن تحليله لمادتين او أكثر

•عدد العناصر فى الطبيعة ( 92 ) عنصرا وزاد الى ( 112) عنصرا (بفضل العلماء)

•يتكون العنصر من جسيمات صغيرة تسمى الجزيئات وهى تتكون من ذرات

•ذرات العنصر الواحد متشابهة ولكنها تختلف من عنصر الى اخر

•خواص العناصر:- يمكن تصنيف العناصر الى مجموعتين:

وجه المقارنة الفلزات اللافلزات

أمثلة الحديد , النحاس, الالومنيوم الكربون – الكبريت

الخواص جيدة التوصيل للكهرباء رديئة التوصيل للكهرباء عدا الكربون (الجرافيت

لها بريق معدنى ليس لها بريق معدنى

جيدة التوصيل للحرارة رديئة التوصيل للحرارة

قابلة للطرق والسحب والثنى غير قابلة للطرق والسحب والثنى

درجة انصهارها عالية درجة انصهارها منخفضة

جميعها عناصر صلبة عدا ( الزئبق ) فهو سائل بعضها صلب: الكربون والكبريت والسيليكون -بعضها سائل : البروم ومعظمها عناصر غازية

*هل تعلم أن:•الذهب والفضة والنحاس من العناصر التى استخدمها القدماء المصريين

منذ الاف السنين

*التطبيقات الحياتية للعناصر: النحاس اسلاك الكهرباء- الحديد الكبارى- الذهب الحلى- الالومنيوم أوانى الطهى – كابلات – شبكات الانارة- الجرافيت(الكربون) أقطاب الكربون فى

العمود الجاف ( حجر البطارية)

•استخدامات الفلزات واللافلزات:

•فلز الحديد :- تصنع منه هياكل السيارات والكبارى والابواب ( الكريتال ) وأعمدة الانارة

لمتانته وسهولة تشكيله ( قابل للطرق والسحب والثنى(

* فلز الالومنيوم :- تصنع منه أوانى الطهى ( لأنه جيد التوصيل للحرارة ) ورق الفويل)

( لأنه قابل للسحب والطرق)- كابلات شبكات الكهرباء( لأنه جيد التوصيل للكهرباء

وكثافته منخفضة)

* فلز النحاس :- يدخل فى صناعة التماثيل والعملات المعدنية( لسهولة تشكيله وقابليته للثنى والطرق )أسلاك الكهرباء (لأنه جيد التوصيل للكهرباء)

* فلز الذهب :- يستخدم فى صناعة الحلى ( لبريقه وقابليته للسحب والطرق والثنى )

أوراق تغليف خشب الصالونات (لقابليته للطرق والسحب (

* لافلز الكربون :- تصنع منه الأقطاب الموجبة للاعمدة الكهربية الجافة (لأنه موصل جيد للكهرباء(



التغيرات الفيزيائية والكيميائية

في حياتنا اليومية نشاهد تغيرات للمادة من تحولها من حاله إلى أخرى وهذه التغيرات تنقسم إلى نوعين:

(1)-التغير الفيزيائي:

وهو تغير فى شكل المادة الظاهري وليس في تركيبها وخواصها

ومن أمثلته:-

1- تحول المادة من حالة إلى أخرى(صلبة- سائلة- غازية)

وهذا يتضح فى:-

بالتجمد لوضعه فى الفريزر بالتكثف لتعرضه لسطح بارد

‹-------------------------- ---------------------------------------------›

الثلج(مادة صلبة) بالتسخين › الماء (مادة سائلة) بالتسخين حتى الغليان › بخار ماء( غازية)

انصـــــــــــــــــهار تبــــــــــــــــــــخر

----------------------------------› ------------------------------------------

1- ذوبان السكر : لايفقده طعمه الحلو ويظل السكر محتفظا بخواصه.

2- ذوبان الملح

3- انصهار المواد(مثل الشمع والحديد)

4- طرق وثنى وسحب العناصر( مثل سحب النحاس إلى أسلاك)

(2) التغير الكيميائي:

وهو تغير فى تركيب المادة ينتج عنه مادة ذات خواص جديدة.

ومن أمثلته:

أ-احتراق المواد:وهذا يتضح فى:› احتراق السكر: حيث أن السكر يتحول إلى اللون البني ويفقد المذاق الحلو للسكر ولا يمكن إعادته مرة أخرى لما كان عليه.

احتراق وإشعال الورق: فتتحول الورقة إلى رماد اسود ولا يمكن إعادتها لما كانت عليه

احتراق فتيل الشمع- احتراق الوقود.

ب-الصدأ:وهذا يتضح فى:صدا الحديد صدأ سلك تنظيف الاوانىحيث لا يمكن إعادتهم لما كانو عليه قبل ذلك.

ج- تعفن الفواكه.



تطبيقات التغيرات الكيميائية

*من التغيرات الكيميائية التي ينتج عنها مواد جديدة يكون في حالة الاحتراق وصدأ الحديد.

أولا: الاحتراق

ينتج من احتراق الوقود:

1- طاقة تعمل على تشغيل الآلات.

2- ناتج يضر بالبيئة حيث ترتفع درجة الحرارة بزيادة ثاني أكسيد الكربون.

● عملية الاحتراق:

هي تغير كيميائي يحدث نتيجة توافر أكسجين الهواء ورفع درجة حرارة بعض المواد إلى درجة اشتعالها.

*أي أن عملية الاحتراق تتطلب :

1- ضرورة توافر الأكسجين بكمية وفيرة.

2- رفع درجة حرارة مواد الحريق إلى درجة اشتعالها.

*سؤال:اثبت بالتجربة أن الأكسجين ضروري لعمليات الاحتراق.

الأدوات المستخدمة:

عدد2 زجاجة ساعة- شمعتان – ناقوس زجاجي – ثقاب

خطوات التجربة:

1- ثبت كل شمعة في زجاجة ساعة وأشعلها

2- اترك شمعة معرضة للهواء

3- نكس(اقلب) الناقوس الزجاجي فوق الشمعة الأخرى

4- سجل الوقت الذي استغرقته كل شمعة مشتعلة حتى تنطفئ

النتيجة:

تنطفئ الشمعة المغطاة بالناقوس أولا ثم المعرضة للهواء مما نثبت به ضرورة توافر

الأكسجين بكمية وفيرة لحدوث الاحتراق.

كيف نطفئ الحريق؟ وذلك عن طريق عدة طرق منها:

1- بالماء : حيث يعمل على خفض درجة الحرارة اقل من الدرجة المطلوبة لاشتعال المادة.

2- بالرمال أو الغطاء الثقيل: لعزل الأكسجين عن الحريق

3- باستخدام طفايات الحريق

**لا تنسى أن:غاز ثاني أكسيد الكربون لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال.

ثانيا: الصدأ

* الصدأ:هو تكون طبقة بنية على الحديد نتيجة تركه فى الهواء الرطب فيتاكل.

* ومن ثم فان العوامل المسببة للصدأ هي:

1-الأكسجين . 2- بخار الماء.

* الأكسجين وبخار الماء معا يسمى الهواء الرطب.

*ومن الأضرار التي يسببها صدأ الحديد:

1- تدمير كمية ضخمة من المنشات والماكينات

2- خسارة كبيرة في الاقتصاد العالمي

*كيف نحمى الحديد من الصدأ؟

وذلك بعزل الحديد عن الهواء الرطب وذلك من خلال:

1- طلاء السطح الخارجي بالطلاء والدهانات السائلة.

2- إضافة فلزات أخرى إلى الحديد فينتج حديد لا يصدأ مثل الاستانلس ستيل

3- تغطية الحديد بطبقة من الخارصين – القصدير.

أجب:

1- لماذا يوصى أصحاب المصانع والمنشات وأصحاب السيارات بضرورة تواجد مطفأة الحريق؟

2- بم تفسر حفظ الحديد في أماكن جافة؟















النجوم والكواكب

كلنا نعلم إننا نعيش على سطح كرة ضخمة تسمى الأرض و التي تسبح في فضاء فسيح يسمى الكون .

عندما يقف أي منا في مكان واسع ليلا وينظر إلي السماء وهى صافية خالية من السحب فأ ننا نرى أجساما منتشرة في السماء تتميز ببعض الصفات وهى :-

1- مضيئة .

2-أجسام ذات إحجام مختلفة .

3-تبدو صغيرة لبعدها في السماء .

هذه الأجسام تسمى النجوم أي إن :

النجوم :- هي أجسام مضيئة ذات إحجام مختلفة توجد في الفضاء .

علل: تبدو لنا النجوم غيرة الحجم جدا؟ وذلك لأنها تقع بعيدا جدا عنا .

• المجموعة الشمسية : وتتكون من:

1- الشمس :- وهى مركز المجموعة الشمسية وهى نجم مضئ يشع ضوء و حرارة وهو اقرب النجوم لنا

علل : تبدو الشمس كبيرة الحجم عن باقي النجوم؟وذلك لأنها اقرب النجوم لنا .

2- الكواكب :وهى أجسام معتمة تدور حول الشمس في مدارات محدودة .

• عددها ثمانية كواكب

• وهى مرتبة حسب بعدها عن الشمس كا لآتي .

(عطارد- الزهرة – الأرض – المريخ- المشترى – زحل – اورانوس – نبتون )

*حيث أن :

* اقرب الكواكب من الشمس هو عطارد و أبعدها نبتون.



* اكبر الكواكب هو المشترى و أصغرها حجم هو عطارد.

علل : الشمس نجم والأرض كوكب؟ (اجب بنفسك )

3- الأقمار :- وهى توابع تدور حول بعض الكواكب سوف نذكرها لاحقا .

وفي البداية تذكر أن :القمر:- هو جسم معتم يدور حول كوكب الأرض ويعكس ضوء الشمس الساقط علية لذا نراه منيرا .

علل : القمر جسم معتم لكننا نراه منيرا ؟

* وذلك لأنه يعكس ضوء الشمس الساقط عليه لذا نراه منيرا .

4- أجسام أخرى :- وهي توجد أيضا في الفضاء ولا نراها إلا قليلا مثل :

( الكويكبات- المذنبات – الشهب – النيازك )

• تذكر أن :- كوكب عطارد:- هو اقرب كوكب إلى الشمس ولا يدور حوله أقمار.

كوكب الزهرة :- أجمل الكواكب ولا يدور حوله أقمار.

كوكب الأرض :- وهو الذي نعيش عليه ويدور حوله قمر واحد .

كوكب المريخ :- يسمى بالكوكب الأحمر ويدور حوله قمران .

كوكب المشترى :- اضخم الكواكب ويدور حوله (62) قمر.

كوكب زحل :- توجد حوله حلقات ملونه ويدور حوله (60) قمر.

كوكب اورانوس:- وهو الكوكب البارد ويدور حوله (27) قمر .

كوكب نبتون :- ويسمى بالكوكب الأزرق ويدور حوله (13) قمر.

سؤال: قارن بين النجم والكوكب والقمر؟

ج:

النجـــم(الشمس) االكوكب القمر

جسم مضئ يشع ضوء

وحرارة جسم معتم وعدد الكواكب

ثمانية جسم معتم يعكس ضوء

الشمس الساقط عليه

يوجد في مركز المجموعة

الشمسية يدور حول الشمس في

مدارات محددة توابع تدور حول بعض

الكواكب



سؤال: ارسم نموذج للمجموعة الشمسية؟



حركة الشمس والأرض

من الجدير بالذكر عند الحديث عن هذا الدرس أن ما يسبح في الفضاء من نجوم وكواكب وأقمار تسمى بالأجرام السماويةوذكرنا سالفا أن الشمس نجم أيضا في السماء وهي أكبر النجوم لقربها لنا وهى في حالة حركة دائمة.

*حركة الشمس في الفضاء:

● الحركة الظاهرية للشمس: وفيها تبدو لنا الشمس متحركة من الشرق إلى الغرب ولكن يرجع ذلك لدوران الأرض حول محورها وليس إلى حركة الشمس.

● تحدث حركة الظل نتيجة للحركة الظاهرية للشمس ويمكن أن نتابع ذلك في ظل شجرة أثناء النهار.

*المسارات التي تسلكها الشمس في السماء:

تسلك الشمس في السماء مسارات ظاهرية مختلفة من الشرق إلى الغرب.

*بمعنى: أنه عندما يكون المسار الظاهري الذي تسلكه الشمس طويل يكون النهار طويل والليل قصير.ومن ثم نجدان:

النهار في فصل الصيف أطول من النهار في فصل الشتاء وذلك لان المسار الظاهريالذي تسلكه الشمس في فصل الصيف يكون أطول من المسار الظاهري الزى تسلكه في الشتاء.

تذكر أن: الساعة الشمسية هي أول ساعة اختراعها الإنسان وهى تعتمد على طول الظل واتجاهه.

* * *حركة الأرض- تعاقب الليل والنهار.

* قم أنت وزملاؤك بتصميم تجربة توضح كيفية تعاقب الليل والنهار.

* الأدوات المستخدمة:

كرة بلاستك – إبرة تريكو – كشاف جيب – دبوس مكتب

*خطوات التجربة:

1- نمرر إبرة التريكو (تمثل محور دوران الأرض) في مركز الكرة (تمثل الأرض).

2- نثبت الدبوس(الذي يمثل موقع مصر) على سطح الكرة.

3- نثبت محور الكرة في وضع راسي.

4- نقم بإظلام الحجرة

5- نسلط ضوء الكشاف(والذي يمثل الشمس) على جانب الكرة المثبت عليه الدبوس.

6- نلف الكرة حول نفسها.

7- نجد أن الضوء يقع مرة على الدبوس ويعتبر ذلك نهار ومرة لم يقع عليه ويكون

ذلك ليلا.وهنا يكون عدد ساعات الليل مساو لعدد ساعات النهار.

8- نكرر ما سبق مع جعل محور الكرة مائلا ولف الكرة حول نفسها

*نذكر أن: تدور الأرض حول محورها مرة كل 24 ساعة يتعاقب فيها النهار والليل ويكون عدد ساعات النهار غير مساو لعدد ساعات الليل تقريبا وذلك لان محور الأرض يكون مائلا.

*تعاقب فصول السنة:

* قم أنت وزملاؤك بتصميم تجربة توضح كيفية تعاقب فصول السنة.

*الأدوات المستخدمة:

نموذج كرة أرضية- مصباح كهربائي- حبل أو سلك

*خطوات التجربة:

1- نثبت السلك على منضدة بحيث يكون على شكل دائرة ونضع المصباح (الذي يمثل الشمس) في المنتصف.

2- نضع نموذج الكرة على السلك بحيث يكون نصفها الشمالي مائلا نحو المصباح

3- نجد هنا أن سكان نصف الكرة الشمالي عندهم النهار أطول من الليل ويعيشون في فصل الصيف.

4- نحرك نموذج الكرة الأرضية حول المصباح حتى تكون الكرة في الجهة الأخرى من المصباح ونصف الكرة الجنوبي مائلا نحو المصباح.

5- نجد هنا أن سكان القطب الشمالي يعيشون في فصل الشتاء وسكان القطب الجنوب يعيشون في فصل الصيف.

6- وعندما يتساوى الليل والنهار تقريبا يعيش سكان القطب الشمالي والجنوبي في فصلى الربيع والخريف.

*تذكر أن:

1- تدور الأرض حول الشمس مرة كل عام, تتعاقب فيها فصول السنة الأربعة.

2- الأرض تدور حول محورها , وينشأ عن ذلك تعاقب الليل والنهار.

3- الأرض تدور حول الشمس , وينشأ عن ذلك تعاقب فصول السنة الأربعة.

سؤال:علل لما ياتى:

1- في فصل الشتاء النهار اقصر من الليل؟

2- في فصل الخريف عدد ساعات النهار يتساوى مع ساعات الليل تقريبا؟



حركة القمر

الجميع يعلم أن القمر جسم ولكنة يعكس ضوء الشمس الساقط علية فنراه منيرا

*إذا نظرنا للقمر على فترات مختلفة من الشهر في السماء نجد أن شكلة يتغير حيث 1- يدور المر حول محورة ويدور حول كوكب الأرض مرة كل 28يوم تقريبا .

2- ينشا عن دوران القمر حول كوكب الأرض تغير الجزء العاكس للضوء الذي نراة

منيرا ومن هذا نحصل على أطوار القمر وهى .

ا-المحاق › الهلال الأول › تربيع أول ›احدب أول› بدر › احدب ثاني ›تربيع ثاني ›هلال الثاني وهكذا............

**تذكر أن :

** السنة الشمسية تعادل 1\4 ,365 يوم

** السنة القمرية تعادل 354يوم والفرق بينهما 11يوما

**توجد قوى تجاذب بين الأجرام السماوية وبعضها حيث يوجد تجاذب بين الأرض

والشمس وتجاذب بين الأرض والقمر

*ظاهرة المد والجزر:-

1- ظاهرة المد:- وهى ارتفاع مستوى الماء إلى الحد الذي تغطى فيه المياه الشواطئ ويصل أقصى ارتفاع عندما يكون القمر بدرا اى في منتصف الشهر العربي

2- ظاهرة الجزر: هي معاودة الماء إلى مستواه الطبيعي حيث ينخفض مرة أخرى.

*سبب حدوث ظاهرة المد والجزر:وذلك بسبب التجاذب بين الأرض وكلا من القمر والشمس.

**تذكرأن: القمر هو السبب الرئيسي في حدوث المد والجزر بسبب قربه من الأرض أكثر من الشمس.

*فوائد المد والجزر:

1- إنتاج الكهرباء: حيث يعمل اندفاع الماء أثناء المد وانحساره أثناء الجزر على تدوير

التوربينات التي تنتج الكهرباء.

2- تنظيف الشواطئ: حيث تقوم المياه بنقل المخلفات من الشواطئ إلى الأعماق حيث تستقر في القاع

3- دخول السفن والمراكب إلى الموانئ ذات الممرات الضحلة.



الغلاف الغازي والطقس

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الكون وميز كوكب الأرض عن باقي الكواكب بان لها غلاف جوى مناسب للحياة.

*مكونات الغلاف الغازي (الجوى):

يتكون الغلاف الغازي من عدة غازات وهى توجد بنسب مختلفة وهى:

1- الأكسجين

2- غاز ثاني أكسيد الكربون

3- النيتروجين

4- بخار الماء

5- غازات أخرى

*فكرة مختصرة عن كلا منهما:

1- الأكسجين:وهو يوجد في الهواء الجوى بنسبة 21% من حجم الهواء الجوى أى 1\5 الهواء تقريبا.

** أهميته:

أ‌- ضروري لتنفس الكائنات الحية.

ب‌- يساعد في احتراق الوقود.

*لا تنسى أن: المصدر الرئيسي لتجدد الأكسجين على سطح الأرض هو عملية البناء الضوئي التي تقوم بهاالنباتات الخضراء.

2- غاز ثاني أكسيد الكربون:وهو يوجد في الهواء الجوى بنسبة03,0 من حجم الهواء ونستدل على وجوده من تعكر ماء الجير

** أهميته:

ا- تستخدمه النباتات الخضراء في عملية البناء الضوئي

ب - يدخل في صناعة المياه الغازية

ج- يساعد في إطفاء الحرائق لأنه لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال.

لا تنسى أن:

* زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الهواء تعمل على زيادة وارتفاع درجة الحرارة.

* النباتات الخضراء تخلص الهواء الجوى من الزيادة في غاز ثاني أكسيد الكربون أثناء عملية البناءالضوئي.

3- غاز النيتروجين:وهو يوجد بنسبة 78%من حجم الهواء الجوى.

** أهميته:

ا- يخفف من تأثير الأكسجين في عملية الاحتراق.

ب- يدخل في صناعة النشادر والأسمدة.

4- بخار الماء: وهو يوجد في الهواء الجوى حيث أن:

* تتوقف رطوبة الجو على كمية بخار الماء الموجودة في الهواء.

* تزداد الرطوبة في المناطق السياحية بسبب بخار الماء في الهوا

***الطقس:وهو حالة الجو المتوقعة في مكان معين وخلال فترة زمنية قصيرة لا تزيد عن أسبوع.

*ومن عوامل الطقس:

1- درجة الحرارة: وفيهاالدرجة العظمى : هي درجة الحرارة المتوقعة نهارا.

الدرجة الصغرى: هي درجة الحرارة المتوقعة ليلا.

● تقاس درجة الحرارة باستخدام (الترمومتر الزئبقي أو الرقمي) .

2- الضغط الجوى: وهو يوجد في مناطق مرتفعا وفي أخرى منخفض

*يستخدم البارومتر في قياس الضغط الجوى.

* عدم سقوط الماء من الكوب يرجع لضغط الهواء الجوى الذي يعادل ضغط الماء في الكوب (وذلك عندقلب الكوب وبه الماء وعليه الورقة)

3- الرياح:وهي حركة الهواء من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض.

* يستخدم جهاز الأنيمومتر في قياس سرعة الرياح وجهاز دوارة الرياح في تحديد اتجاهها

*تعمل سرعة الرياح على ارتفاع الأمواج.

4- السحب والأمطار:وتتكون السحب من تكثف بخار الماء في السماء وتسقط الأمطار من تحريك الهواء للسحب.

●أهمية التنبؤ بالطقس:وذلك لمعرفة ظواهر الطقس في هذا اليوم حيث:

1-التنبؤ بانخفاض درجة الحرارة يساعدنا على حماية أنفسنا من البرد بارتداء الملابس الثقيلة.

2-التنبؤ بهبوب الرياح وارتفاع أمواج البحر يساعد الصيادين على عدم الصيد في هذا اليوم ولا تغادر السفن المواني.

3- التنبؤ بتكون الشبورة المائية في الصباح يلتزم قائدي المركبات بأنواعها( السيارات-

القطارات- الدراجة النارية) بالسرعة المحددة.



الظواهر السيئة للطقس

حيث أن الطقس لا يكون معتدلا دائما ولكن تظهر ظواهر الطقس السيئ ومنها :

1-العواصف :- وهى رياح شديدة تهب على بعض المناطق ومنها .

ا- العواصف الترابية :- وهى رياح شديدة محملة بالأتربة بسبب مرورها على الصحراء مثل رياح الخماسين .

ب- العواصف الثلجية :- وهى رياح قوية يصاحبها برد شديد وسقوط ثلج .

* أضرار العواصف :-

ا-تسبب تلفا للمزروعات .

ب- تصيب الجهاز التنفس والعيون بالالتهابات.

ج- تحجب الرؤية وتؤثر على حركة الطيران .

2-الأعاصير :- وهى عواصف قوية لها شكل حلزوني تنشا بسبب اختلاف درجات الحرارة على الأرض .

* أضرار الأعاصير :-

ا- تسبب اقتلاع الأشجار وتهدم المباني .

ب- تؤدى إلى ارتفاع أمواج البحار وإغراق السفن .

3- السيول :- وهى عبارة عن أمطار غزيرة تتجمع وتندفع بشدة من الأماكن المرتفعة إلى الأماكن المنخفضة .

*أضرار السيول :-

ا- تسبب إتلاف المزروعات.

ب- تهدم المنازل.

ج- تأكل التربة وفقد عناصرها .

* احتياطات الأمن في مواجهة الطقس السيئ :-

1- عدم الخروج من المنازل › أثناء العواصف .إذا تطلبت الضرورة الخروج › استخدام الواقي الأنفى

2- أثناء العواصف التربية نوقف إقلاع وهبوط الطائرات .

3- مراقبة حركة المرور ومراكب الصيد .

4- توقف حركة المرور ومراكب الصيد .

5- حفر مجرات تمر فيها مياه السيول .

6- تحذير السكان في المناطق المهددة بالطقس السيئ .

7- رفع درجة استعداد المستشفيات .

8- اتخاذ إجراءات الصحة لمنع انتشار الأوبئة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق